أجهزة ترطيب التخزين البارد

يعتبر جهاز الترطيب للتخزين المبرد أول منتوج أخذ شهادة براءة الاختراع بين منتوجاتنا العديدة. هذا الجهاز هو ثمرة 4 سنوات من الأبحاث وقد طور من أجل التحكم في الرطوبة الصناعية للخزانات المبردة. أنظمة التبريد والترطيب المستخدمة اليوم تعمل عن طريق رش المياه مباشرة وخاصة للهواء أو الأرض أو تجاوز الهواء من خلال وسيلة مائية عن طريق مروحة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم أجهزة الترطيب ذات الطرد المركزي. في أنظمة الترطيب ذات الضغط المرتفع الموضوعة أمام المبخر، تحدث مشاكل مثل تدهور جودة المنتجات بسبب قطرات الماء التي تسقط عليها، واستمرار تدفق المياه من الفوهات بعد إيقاف تشغيل النظام، والفصل عند نقاط التوصيل نتيجة لتجميد في أنابيب المياه الناتجة عن انخفاض درجة الحرارة.

في حالة استخدام أجهزة الترطيب ذات الطرد المركزي، تطرأ مشاكل مثل عدم كفاية قدرة الأنظمة الموجودة في المخازن الباردة. وتكون غالبا هذه الأنظمة باهظة الثمن ولا يمكن وصلها بوحدة التحكم لغرفة التبريد المركزية ولا يمكن رصدها مركزيا. يتكون هذا المنتج المطور حديثا من وحدة داخلية توضع في المجال المطلوب ترطيبه ووحدة خارجية مع جهاز المرطب في الهواء الخارجي. تُضخ مياه الوحدة الخارجية بضغط(50ـــ100 بار) بواسطة مضخة الماء ذات الضغط العالي نحو الوحدة الداخلية.

المياه المحطمة (مليارات من الجسيمات تتراوح أبعادها بين 5ــ15 ميكرون) في مشعب فوهة تصبح ضبابا باردا، ويمر من خلال حامل القطرة ويُمتص عن طريق المراوح وينتقل إلى البيئة المطلوبة في حالة تصل الرطوبة فيها إلى 98٪ ولكن خالية من قطرات الماء. بمساعدة أجهزة الاستشعار للرطوبة المحيطة ووحدة التحكم في درجة الحرارة للوحدة الداخلية تتم السيطرة على المعدات مثل مروحة سخان مضخة المحرك الكهربائي وباقي الأجهزة، والتحكم بها من خلال لوحة التحكم مصحوبة ببرنامج.

يمكن التحكم في المخازن الباردة الكبيرة مركزيا وبشكل مستقل عن طريق وضع روابط متعددة بين الوحدات الداخلية والوحدة الخارجية كما يمكن لهذا النظام الذي تم تطويره خصيصا لأنظمة التخزين المتعددة التحكم من خلال لوحة تحكم مركزية، بكل وحدة تخزين بارد مستقلة عن بعضها البعض عن طريق برنامج إلكتروني مخصص للتخزين البارد. يستعمل نظام الضباب من تيمفوج شبكة أنابيب وعناصر ربط من الفولاذ تتحمل ضغطا يفوق 100 بار. روابط الخط الرئيسي تعتمد على الخراطيم عالية الضغط. كل من خط الضباب، الفوهات، عناصر الربط وأسس الفوهات هي مقاومة للصدأ. تستخدم أنظمة غرف التبريد من تيمفوج عناصر ربط ضاغطة. هذه العناصر مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ316 وهي تضفي أمنا وأجلا طويلا للشبكة من جهة وتحد من احتمال الانفصال والخلل في نقط الوصل بسبب تعاقب موجات الحرارة أو البرودة. يتم وصل الوحدة الخارجية بالوحدة الداخلية بخرطوم هيدروليكي يتحمل حتى 200 بار. مع السهولة الكبيرة في التركيب، يبقى فصل أي وحدة داخلية بصفة مستقلة وتركيبها في جهة أخرى أمرا ممكنا. تستطيع أنظمة تيمفوج للتكييف بالبخار والغرف الباردة من خلال التقنية التي طورها مهندسو تيمفوج تعميم الرطوبة المرغوبة داخل المكان بمساعدة الهواء. تمنع الأسلاك الخاصة والفائقة التحمل تجمد المياه داخل الفوهات والأنابيب. تصمم وتصنع الأجزاء بعد دراسة سعة الغرفة الباردة، قدرة الوحدات ونوعية المنتوج.

تتشكل الوحدات من 4 أجزاء:

1- وحدة المضخة

2- مجموعة المياه والمرشح

3- لوحة تشغيل الكهرباء

4- مجموعة الجامع المعدلة حسب عدد الغرف الباردة

يتم تصنيع الوحدات بشكل يوافق قدرة وسعة الضباب المثبتة في دراسة المشروع. يمكن اختيار أحجام ما بين 1.3 لتر حتى 135 لتر حسب كبر المشروع.