واحدهای ضد رطوبت

تنحصر أجهزة إزالة الرطوبة بالمبرد الغازي في القدرات القليلة، لذلك يتم اللجوء إلى أجهزة عالية القدرة عند زيادة الاحتياج. يمكن تصنيف مجال استعمال أجهزة الترطيب كالتالي:

-أنظمة إزالة الرطوبة في الدفيئة

 

تعد أجهزة التكييف ذات الدوار المستعملة في إزالة الرطوبة الأولى في المجال من حيث الأداء العالي في التسخين، التبريد، التهوية وإزالة الرطوبة. تذهب 99% من الأمراض النباتية التي تعد مشكلا عويصا لمربيي الشتلات إلى العامل البوليميري المزيل للرطوبة أو الزيوليت. هكذا يصبح من الممكن بواسطة خاصية التسخين في فصل الشتاء، التبريد في فصل الصيف التحكم بشكل جيد في الرطوبة.

إذا دعت الضرورة يمكن استخدام جهاز واحد بسعة تصل إلى 400لتر/ساعة مع إمكان التحكم به مركزيا ووصله بجميع وحدات تيمفوج للتكييف (دفيئة مغطاة السطح) في الدفيئات ومزارع الشتلات الكبيرة المساحة.

- إزالة الرطوبة في المسابح المغطاة

يؤدي تبخر مياه المسبح المداوم نتيجة تسخينه إلى اختلاطه بالهواء والرفع من نسبة الرطوبة النسبية، وهذا يزيد من تعرض مرافق المسبح إلى التعفن وتشكل عدد من البكتيريا. حسب المعايير المعمول بها فنسبة الرطوبة يجب ان تكون بين 40 و64 %. عندما تتعدى نسبة الرطوبة 64% فهذا يفتح المجال لتكاثر البكتيريا، الميكروبات والفطريات. وبذلك تتعرض مرافق المسبح الخشبية والحديدية للتلف نتيجة تآكلها مع وجود مادة الكلور. للحد من هذه الجوانب السلبية، وجب إزالة الرطوبة أو بالأحرى تثبيتها في الشروط اللازمة. تصمم أجهزة تيمفوج لإزالة الرطوبة بشكل خاص لتغطي حاجيات المسابح والأماكن المغلقة في إطار توفير مجال صحي ومناسب.

- إزالة الرطوبة في غرف الأرشيف

تملك معظم الشركات غرفة أرشيف لحفظ اوراقها وملفاتها. غالبا ما يتم اختيار الغرفة التي تدخلها أقل نسبة من أشعة الشمس. تنعدم التهوية والتكييف بها. هذا ما يؤدي إلى تعفن الورق لكونه مادة استرطابية بعد امتصاصه لرطوبة الغرفة. تمكن أجهزة إزالة الرطوبة من تثبيت الرطوبة في النسبة المرغوبة والحفاظ على الأوراق لمدة طويلة من دون أي مشاكل.

- إزالة الرطوبة في حوض بناء السفن 

خلال بناء وتعديل السفن تتم عملية كشط الحديد للحصول على واجهة معدنية نظيفة ولامعة جاهزة من أجل الصباغة. يؤدي تآكل المعادن المتعرضة للهواء إلى إعادة عملية الكشط كل مرة وهذا ما يكلف مبالغ إضافية. هذا ما يفرض الحد من تماس المعادن بالهواء وتثبيت نسبة الرطوبة في مستويات قليلة. غالبا ما تستعمل أجهزة كبيرة القدرة نظرا لكبر المكان. في هذه العمليات يسهل التوفيق بين أجهزة الرطوبة وأجهزة تجفيف الصباغة وتسخين الأفران عمل أحواض بناء السفن.

- إزالة الرطوبة في المخازن

 

يساعد الورق السيلولوزي كالكرتون والورق المقوى في الحفاظ على المنتوج وحمايته قدر الإمكان حتى يستلمه الزبون. يؤدي ارتفاع الرطوبة النسبية في المخازن إلى إتلاف الكرتون اثناء تواجده بالمخزن وفقدانه لدور الحماية. هذا ما يلزم التحكم في مستوى الرطوبة بشكل مداوم داخل المخازن لتوفير شروط مناسبة لحفظ المنتوجات. يكون استعمال أجهزة إزالة الرطوبة الحل الأنسب لهذه العمليات.


- إزالة الرطوبة في مرافق إنتاج الأدوية
يؤثر تغير مستوى الرطوبة بشكل واضح على وصفات خلال إنتاج الأدوية نظرا لكون جل المواد الخام المستعملة موادا استرطابية. إضافة إلى تأثير الهواء الرطب على مساحيق المواد الخام وبالتالي تكتلها أو تجمعها والتصاقها مما يسبب مشاكل في سيولتها ومن ثم صعوبة إنتاج الحبوب الدوائية. تؤدي نسبة الرطوبة بين 15 و30 % أثناء تحضير المراهم الخفيفة إلى تجفيفها وإتلافها. في هذه الحالات يقدم جهاز تيمفوج ذو الدوار لإزالة الرطوبة زيادة على تعديله للرطوبة، شروط
نظافة مناسبة من خلال وحدة تكييف الهواء من أجل إنتاج الأدوية.

-إزالة الرطوبة خلال صناعة الشكولاتة والسكاكر
تمر عملية تصنيع السكاكر من مراحل الإذابة، الطهو، التشكيل، التبريد والتغليف. لا يكفي مرورها من نفق التبريد لتخفيض رطوبتها، بل يجب إضافة مزيل رطوبة إلى النظام لكيلا تفقد لمعانها وتلتصق سواء مع الغلاف في مرحلة التغليف أو مع الميزان في مرحلة الوزن.

يحتوي مسحوق الكاكاو المصنع في مصانع الشكولاتة على نسبة 5% من الرطوبة. لهذا فأي زيادة في الرطوبة أثناء تخزينه تؤدي إلى تعفنه. وبالتالي فإن مسحوق الكاكاو يحفظ داخل علب تمنع نفوذ الرطوبة وفي أماكن جافة.خلال نقل وتخزين الشكولاتة يجب ألا تتجاوز نسبة الرطوبة 65%. عدم توفر هذه الشروط يؤدي إلى تزهر واجهتها.

بصفة عامة يجب تخزين منتوجات السكاكر في مناطق جافة بحيث لا تتعرض لأشعة الشمس. تستطيع المنتوجات الحفاظ على جودتها حتى تاريخ نهاية الاستهلاك إذا لم تتعدى درجة الحرارة 22 درجة ولم تتجاوز الرطوبة60%. تتأثر السكاكر وخاصة الملفوفة والمغلفة بالورق بشكل واضح وسريع في الأوساط عالية الرطوبة. يجب توفير شروط تخزين مناسبة خصوصا عند زيادة الطلب مع اختلاف المواسم والأعياد الدينية. يوفر جهاز تيمفوج ذو الدوار المزيل للرطوبة مع وحدة التبريد أفضل شروط النظافة لتصنيع الشكولاتة.

 


مرطوب کننده خنک سیستمهای

جوانه اتاق دستگاههای گلخانه دهی اقلیم کالهای
گیر نم دستگاههای
گلخانه کننده دهنده